فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • اتخاذ القرار جودة الحياة الوظيفية للقيادات المدرسية بمدينة الرياض في المملکة العربية السعودية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 401-481]
  • ادوات ونظم التواصل الاجتماعي فاعلية برنامج مقترح قائم علي أدوات ونظم التواصل الاجتماعي وتوظيفه في التدريس الفعال للطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 775-830]
  • استراتيجية الـمَهَامّ الـمُجَزَّأة أثر استخدام استراتيجية الـمَهَامّ الـمُجَزَّأة في تدريس اللُّغَة العَرَبِيَّة على تنمية التحصيل اللُّغَوِيّ والانهماک في التَّـعَـلُّم لدى طالبات المرحلة الـمُتَوَسِّطَة [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 336-391]
  • استراتيجية سوم أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية سوم SWOMفي إکساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 714-740]
  • اقتصاد مستوى الوعي بمفاهيم الاقتصاد المعرفى ومهاراته لدى المعلمين بالمملکه العربية السعوديه [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 831-852]
  • الأجهزة الذکية فاعلية استخدام الأجهزة الذکية عبر التعلم النقال في تنمية المواطنة الرقمية والمهارات العملية في مقرر الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة أملج [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 133-180]
  • الأحداث الضاغطة التفاؤل والتشاؤم وعلاقته بکلٍّ من الأحداث الضاغطة وجودة الحياة لدى طالبات کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مدينة الرياض [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 253-335]
  • الاختبارات الإلكترونية تقييم الاختبارات الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في المملكة العربية السعودية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 741-774]
  • الأداء التدريسي برنامج تدريبى قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات الأداء التدريسى لمعلمي العلوم الشرعية فى ضوء الاحتياجات التدريسية اللازمة للأمن الفكري [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 853-907]
  • الأطفال المعاقين ذهنياً مدى إسهام معلمة الروضة في إکساب الأطفال المعاقين ذهنياً المهارات الحياتية بدولة الکويت [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 908-941]
  • الإعلام الرقمي أثر الإعلام الرقمي على مقومات الهوية الإسلامية لدى الشباب الجامعي [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 96-132]
  • الأم الطالبة الضغوط التي تواجهها الأم الطالبة من وجهة نظر طالبات جامعة تبوک في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 1077-1119]
  • الأمان الوظيفي جودة الحياة الوظيفية للقيادات المدرسية بمدينة الرياض في المملکة العربية السعودية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 401-481]
  • الانهماک في التَّـعَـلُّم أثر استخدام استراتيجية الـمَهَامّ الـمُجَزَّأة في تدريس اللُّغَة العَرَبِيَّة على تنمية التحصيل اللُّغَوِيّ والانهماک في التَّـعَـلُّم لدى طالبات المرحلة الـمُتَوَسِّطَة [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 336-391]
  • البرامج والخِدْمَات الانتقاليَّة فعالية البرامج والخِدْمَات الانتقاليَّة الْمُقَدَّمَة للطلاب من ذوي الإعاقة الفِکْرِيَّة البسيطة والمتوسطة بمدينة الرياض من وجهة نظر أولياء الأمور [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 52-95]
  • البيئات الالکترونية تصميم بيئة الکترونية تفاعلية لتنمية مفاهيم الاقتصاد الإداري والوعي بقضايا التنمية الاقتصادية لطالبات المعهد العالي للخدمات الادارية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 392-427]
  • التحصيل اللُّغَوِيّ أثر استخدام استراتيجية الـمَهَامّ الـمُجَزَّأة في تدريس اللُّغَة العَرَبِيَّة على تنمية التحصيل اللُّغَوِيّ والانهماک في التَّـعَـلُّم لدى طالبات المرحلة الـمُتَوَسِّطَة [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 336-391]
  • التحول تحديات التحول إلى التجمع الصحي في حفر الباطن [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 596-646]
  • التدريس الفعال فاعلية برنامج مقترح قائم علي أدوات ونظم التواصل الاجتماعي وتوظيفه في التدريس الفعال للطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 775-830]
  • التعلم المدمج برنامج تدريبى قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات الأداء التدريسى لمعلمي العلوم الشرعية فى ضوء الاحتياجات التدريسية اللازمة للأمن الفكري [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 853-907]
  • التعلم النقال فاعلية استخدام الأجهزة الذکية عبر التعلم النقال في تنمية المواطنة الرقمية والمهارات العملية في مقرر الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة أملج [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 133-180]
  • التعليم تحديات التحول إلى التجمع الصحي في حفر الباطن [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 596-646]
  • التعليم الثانوي تقدير الذات وعلاقته بالتنمر خلال مرحلة التعليم الثانوي لدى طلبة جامعة حائل [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 214-252]
  • التفاؤل والتشاؤم التفاؤل والتشاؤم وعلاقته بکلٍّ من الأحداث الضاغطة وجودة الحياة لدى طالبات کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مدينة الرياض [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 253-335]
  • التفکير أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية سوم SWOMفي إکساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 714-740]
  • التفکير الناقد دور مقرر التفکير الناقد في تعزيز قيم الاعتدال لدى طلبة المرحلة الثانوية وفق تصورات معلميهم بتعليم جازان [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 428-484]
  • التنافر المعرفي التنافر المعرفي وعلاقته بتنظيم الذات الأکاديمي لدى طالبات الجامعة بمصر والمملکة العربية السعودية (دراسة عبر ثقافية) [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 1-51]
  • التنمر تقدير الذات وعلاقته بالتنمر خلال مرحلة التعليم الثانوي لدى طلبة جامعة حائل [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 214-252]
  • التواصل الاجتماعي فاعلية برنامج مقترح قائم علي أدوات ونظم التواصل الاجتماعي وتوظيفه في التدريس الفعال للطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الأزهر [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 775-830]
  • السيطرة الدماغية فاعلية تدريس العلوم باستراتيجية قائمة على نظرية السيطرة الدماغية لهيرمان في تنمية مهارة حل المشکلات العلمية لدى تلاميذ مدارس اللغات بالمرحلة الإعدادية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 688-713]
  • الشباب الجامعي أثر الإعلام الرقمي على مقومات الهوية الإسلامية لدى الشباب الجامعي [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 96-132]
  • الصحي تحديات التحول إلى التجمع الصحي في حفر الباطن [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 596-646]
  • الضغوط الضغوط التي تواجهها الأم الطالبة من وجهة نظر طالبات جامعة تبوک في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 1077-1119]
  • القصيدة الغزلية حرکية القصيدة الغزلية في النقد الحديث ( مقاربة بينية ) [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 647-687]
  • القيادات المدرسية جودة الحياة الوظيفية للقيادات المدرسية بمدينة الرياض في المملکة العربية السعودية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 401-481]
  • المرحلة الـمُتَوَسِّطَة أثر استخدام استراتيجية الـمَهَامّ الـمُجَزَّأة في تدريس اللُّغَة العَرَبِيَّة على تنمية التحصيل اللُّغَوِيّ والانهماک في التَّـعَـلُّم لدى طالبات المرحلة الـمُتَوَسِّطَة [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 336-391]
  • المعرفي مستوى الوعي بمفاهيم الاقتصاد المعرفى ومهاراته لدى المعلمين بالمملکه العربية السعوديه [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 831-852]
  • المعلمين مشکلات تطبيق مدخل STEM بمدراس سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 181-213]
  • المعلمين مستوى الوعي بمفاهيم الاقتصاد المعرفى ومهاراته لدى المعلمين بالمملکه العربية السعوديه [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 831-852]
  • المفاهيم العلمية أثر تدريس العلوم باستخدام استراتيجية سوم SWOMفي إکساب المفاهيم العلمية وتنمية مهارات التفکير ما وراء المعرفي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 714-740]
  • المهارات العملية فاعلية استخدام الأجهزة الذکية عبر التعلم النقال في تنمية المواطنة الرقمية والمهارات العملية في مقرر الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة أملج [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 133-180]
  • المهارات القيادية فـاعلية برنامج لتنمية المهارات القيادية لدى طلاب المرحـلة الثــانوية لتحقيــق مستهــدفات استراتيجيــة منطقـــة عســـير [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 485-553]
  • المهارات المعرفية فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض المهارات المعرفية والوعي الانفعالى لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الانفعالية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 637-695]
  • المواطنة الرقمية فاعلية استخدام الأجهزة الذکية عبر التعلم النقال في تنمية المواطنة الرقمية والمهارات العملية في مقرر الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة المتوسطة في محافظة أملج [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 133-180]
  • النقد الحديث حرکية القصيدة الغزلية في النقد الحديث ( مقاربة بينية ) [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 647-687]
  • الهوية الاسلامية أثر الإعلام الرقمي على مقومات الهوية الإسلامية لدى الشباب الجامعي [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 96-132]
  • الهوية الوطنية دور أنشطة الروضة في تعزيز الهوية الوطنية وفقاً لرؤية المملکة 2030 من وجهة نظر المعلمات [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 482-524]
  • الوطني تحديات التحول إلى التجمع الصحي في حفر الباطن [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 596-646]
  • الوعي الانفعالى فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض المهارات المعرفية والوعي الانفعالى لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الانفعالية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 637-695]
  • الوعي -التنمية الاقتصادية تصميم بيئة الکترونية تفاعلية لتنمية مفاهيم الاقتصاد الإداري والوعي بقضايا التنمية الاقتصادية لطالبات المعهد العالي للخدمات الادارية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 392-427]

ب

  • برنامج تدريبي برنامج تدريبى قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات الأداء التدريسى لمعلمي العلوم الشرعية فى ضوء الاحتياجات التدريسية اللازمة للأمن الفكري [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 853-907]

ت

  • تحليل المحتوى مدى توافر معايير معلمي الرياضيات للمرحلة المتوسطة والثانوية بمحتوى مقررات برنامج الرياضيات بجامعة بيشة [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 554-595]
  • تحليل النصوص الأدبية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية التلقي في تنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 942-1001]
  • تدريب المعلمين فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية المعرفة بالمهارات الأساسية في القراءة لدى معلمي صعوبات التعلم واللغة العربية في المرحلة الابتدائية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 604-637]
  • تقدير الذات تقدير الذات وعلاقته بالتنمر خلال مرحلة التعليم الثانوي لدى طلبة جامعة حائل [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 214-252]
  • تقييم تقييم الاختبارات الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في المملكة العربية السعودية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 741-774]
  • تنظيم الذات الأکاديمي التنافر المعرفي وعلاقته بتنظيم الذات الأکاديمي لدى طالبات الجامعة بمصر والمملکة العربية السعودية (دراسة عبر ثقافية) [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 1-51]

ج

  • جودة الحياة التفاؤل والتشاؤم وعلاقته بکلٍّ من الأحداث الضاغطة وجودة الحياة لدى طالبات کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مدينة الرياض [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 253-335]
  • جودة الحياة الوظيفية جودة الحياة الوظيفية للقيادات المدرسية بمدينة الرياض في المملکة العربية السعودية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 401-481]

ح

  • حل المشکلات العلمية فاعلية تدريس العلوم باستراتيجية قائمة على نظرية السيطرة الدماغية لهيرمان في تنمية مهارة حل المشکلات العلمية لدى تلاميذ مدارس اللغات بالمرحلة الإعدادية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 688-713]

د

  • دراسة عبر الثقافات التنافر المعرفي وعلاقته بتنظيم الذات الأکاديمي لدى طالبات الجامعة بمصر والمملکة العربية السعودية (دراسة عبر ثقافية) [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 1-51]

ذ

  • ذوي الإعاقة الفِکْرِيَّة فعالية البرامج والخِدْمَات الانتقاليَّة الْمُقَدَّمَة للطلاب من ذوي الإعاقة الفِکْرِيَّة البسيطة والمتوسطة بمدينة الرياض من وجهة نظر أولياء الأمور [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 52-95]

ر

  • رؤية المملکة"2030 دور أنشطة الروضة في تعزيز الهوية الوطنية وفقاً لرؤية المملکة 2030 من وجهة نظر المعلمات [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 482-524]

ص

  • صعوبات التعلم فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية المعرفة بالمهارات الأساسية في القراءة لدى معلمي صعوبات التعلم واللغة العربية في المرحلة الابتدائية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 604-637]
  • صعوبات التعلم غير الانفعالية فاعلية برنامج تدريبي لتحسين بعض المهارات المعرفية والوعي الانفعالى لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الانفعالية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 637-695]

ط

  • طالبات جامعة تبوک الضغوط التي تواجهها الأم الطالبة من وجهة نظر طالبات جامعة تبوک في ضوء بعض المتغيرات [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 1077-1119]
  • طلاب المرحـلة الثــانوية فـاعلية برنامج لتنمية المهارات القيادية لدى طلاب المرحـلة الثــانوية لتحقيــق مستهــدفات استراتيجيــة منطقـــة عســـير [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 485-553]
  • طلبة جامعة حائل تقدير الذات وعلاقته بالتنمر خلال مرحلة التعليم الثانوي لدى طلبة جامعة حائل [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 214-252]

ف

  • فعالية فعالية البرامج والخِدْمَات الانتقاليَّة الْمُقَدَّمَة للطلاب من ذوي الإعاقة الفِکْرِيَّة البسيطة والمتوسطة بمدينة الرياض من وجهة نظر أولياء الأمور [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 52-95]

ق

  • قيم الاعتدال دور مقرر التفکير الناقد في تعزيز قيم الاعتدال لدى طلبة المرحلة الثانوية وفق تصورات معلميهم بتعليم جازان [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 428-484]

ل

  • لقياس والتقويم تقييم الاختبارات الإلكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعات في المملكة العربية السعودية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 741-774]

م

  • مدخل ٍSTEM مشکلات تطبيق مدخل STEM بمدراس سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 181-213]
  • مستهــدفات استراتيجيــة منطقـــة عســـير فـاعلية برنامج لتنمية المهارات القيادية لدى طلاب المرحـلة الثــانوية لتحقيــق مستهــدفات استراتيجيــة منطقـــة عســـير [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 485-553]
  • مشکلات مشکلات تطبيق مدخل STEM بمدراس سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 181-213]
  • مطلبات الأمن الفكري برنامج تدريبى قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات الأداء التدريسى لمعلمي العلوم الشرعية فى ضوء الاحتياجات التدريسية اللازمة للأمن الفكري [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 853-907]
  • معايير الرياضيات مدى توافر معايير معلمي الرياضيات للمرحلة المتوسطة والثانوية بمحتوى مقررات برنامج الرياضيات بجامعة بيشة [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 554-595]
  • معلم الرياضيات مدى توافر معايير معلمي الرياضيات للمرحلة المتوسطة والثانوية بمحتوى مقررات برنامج الرياضيات بجامعة بيشة [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 554-595]
  • معلمة الروضة مدى إسهام معلمة الروضة في إکساب الأطفال المعاقين ذهنياً المهارات الحياتية بدولة الکويت [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 908-941]
  • معلمى العلوم الشرعية برنامج تدريبى قائم على التعلم المدمج لتنمية مهارات الأداء التدريسى لمعلمي العلوم الشرعية فى ضوء الاحتياجات التدريسية اللازمة للأمن الفكري [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 853-907]
  • مفاهيم اقتصادية ادارية تصميم بيئة الکترونية تفاعلية لتنمية مفاهيم الاقتصاد الإداري والوعي بقضايا التنمية الاقتصادية لطالبات المعهد العالي للخدمات الادارية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الکويت [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 392-427]
  • مقاربة بينية حرکية القصيدة الغزلية في النقد الحديث ( مقاربة بينية ) [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 647-687]
  • مقرر التفکير الناقد دور مقرر التفکير الناقد في تعزيز قيم الاعتدال لدى طلبة المرحلة الثانوية وفق تصورات معلميهم بتعليم جازان [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 428-484]
  • مهارات القراءة الأساسية فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية المعرفة بالمهارات الأساسية في القراءة لدى معلمي صعوبات التعلم واللغة العربية في المرحلة الابتدائية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 604-637]
  • مهارات حياتية مدى إسهام معلمة الروضة في إکساب الأطفال المعاقين ذهنياً المهارات الحياتية بدولة الکويت [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 908-941]

ن

  • نظرية التلقين إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية التلقي في تنمية مهارات تحليل النصوص الأدبية لدى طلاب المرحلة الثانوية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 942-1001]

و

  • وعي مستوى الوعي بمفاهيم الاقتصاد المعرفى ومهاراته لدى المعلمين بالمملکه العربية السعوديه [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 831-852]

ه

  • هيرمان فاعلية تدريس العلوم باستراتيجية قائمة على نظرية السيطرة الدماغية لهيرمان في تنمية مهارة حل المشکلات العلمية لدى تلاميذ مدارس اللغات بالمرحلة الإعدادية [المجلد 87، العدد 3، 2022، الصفحة 688-713]